الشبكة العربية

الجمعة 25 سبتمبر 2020م - 08 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

دراسة: كورونا يصيب المتعافين منه بالشيخوخة وفقدان الذاكرة

كورونا
بحسب موقع "ساينس ماغازين" فإن فيروس كورونا يتسبب في أضرار كبيرة حتى في الحالات التي تكون فيها أعراض الفيروس خفيفة. 

فالفيروس، بحسب الموقع، قد يدمر خلابا القلب ويؤثر على عمله ووجدت دراسة أن 78 من أصل 100 شخص متعاف من كورونا ظهر لديهم التهاب في عضلة القلب بعد عشرة أسابيع من شفائهم وذلك بالرغم من أغلبهم كانوا في صحة جيدة قبل الإصابة بكورونا ولم يعانوا من أمراض سابقة. 

ونقل موقع صحيفة " ذا غارديان" البريطانية عن مستشفى مدينة سيدني الاسترالية أن أكثر من ثلث المتعافين مازالوا يعانون من أعراض كورونا الصحية بعد حوالي ثلاثة أشهر من تعافيهم. 

وقال تيموثي سبكتر وهو طبيب متخصص بمرض الروماتيزم بجامعة "كينغز كوليدج لندن" إن تأثير كورونا على الرئتين والقلب والجهاز العصبي أكثر ما يقلق الأطباء، مشيرا إلى أن كورونا يتسبب في بعض الأحيان باضطراب في عمل القلب مضيفا أن آخرين أصيبوا بمرض السكري بعد الإصابة  بكورونا وظهرت لدى بعض المتعافين من كورونا أعراض الشيخوخة وفقدان الذاكرة ومنهم الشباب وذلك بحسب ما نقل موقع "شبيغل اونلاين" عن سبكتر. 

وقال الموقع إن الأعضاء التي تشيخ قبل أوانها لا يمكن إعادة الشباب إليها مرة أخرى ولكن من الممكن علاجها كمعالجة أمراض مثل الضغط والسكري عن طريق الأدوية. 

ولكن الأمر الفاصل هنا هو الكشف عن الأعضاء التي تأثرت بكورونا مبكرا حتى يمكن علاج التبعات بشكل يمنع وفاة المتعافين من كورونا بشكل أسرع من الأشخاص الذين لم يصابوا به.   
 

إقرأ ايضا