الشبكة العربية

الجمعة 24 مايو 2019م - 19 رمضان 1440 هـ
الشبكة العربية

مذبحة المسجدين في نيوزيلاندا ألهمت بالفكرة

فرنسا تحتضن قمة عالمية لمكافحة الكراهية والتطرف على الانترنت

580
تبدأ غدا الأربعاء 15 مايو فعاليات القمة العالمية لمكافحة الكراهية والتطرف على الانترنت ، حيث يستضيف الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" رؤساء دول وحكومات ومديري شركات انترنت عالمية .
وقد استلهم الرئيس الفرنسي فكرة المؤتمر من حادثة الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مسجدين بنيوزيلاندا في مارس الماضي ، أسفر عن مقتل خمسين مصليا ، وقد استخدام شبكات التواصل الاجتماعي (بشكل غير مسبوق) كأداة لنشر وترويج عمل إرهابي ، كان الدافع إليه كراهية الآخر .
يترأس القمة ماكرون إلى جانب جاسيدا أردن ، رئيسة الحكومة النيوزيلاندية ، وتهدف القمة إلى وقف استغلال مواقع التواصل الاجتماعي كأداة لترويج للفكر الإرهابي أو العمليات الإرهابية .
كما تهدف القمة للبحث عن طريق ووسائل التي من شأنها أن تحول دون بث مرتكبي هذه الجرائم عملياتهم الإرهابية على شبكات التواصل الاجتماعي مثلما حدث في اعتداءات نيوزيلاند ، حيث بث منفذ المذبحة جريمته مباشرة على شبكة الانترنت في مشاهد مروعة حين أطلق النار بشكل عشوائي وبدم بارد على الشيوخ والنساء والأطفال .
واستضافت القمة ـ التي جاءت كمبادرة فرنسية نيوزيلاندية ـ رؤساء شركات عالمية متخصصة في تكنولوجيا الانترنت ، للبحث عن آليات تحول دون بث خطاب الكراهية ونشره من خلال الشبكة العنكبوتية .
 

إقرأ ايضا