الشبكة العربية

الجمعة 24 يناير 2020م - 29 جمادى الأولى 1441 هـ
الشبكة العربية

معبد يهودي على " مذهب مالك"..إلغاء الصلاة لعدم اكتمال النصاب

المعبد اليهودي
بالرغم من افتتاحه في محافظة الإسكندرية شمال مصر إلا أن المعبد اليهودي الذي تم ترميمه وافتتاحه، لم يتمكن من إقامة الصلاة فيه على مدار عام كامل.
ويعود السبب إلى عدم إقامة الصلاة في المعبد اليهودي، لعدم اكتمال النصاب المطلوب لإقامة الصلاة، والذي يتوجب ألا يقل الحضور عن 10 أشخاص كلهم من الرجال.
وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، قد كشفت مفاجأة  عن عدد المصلين اليهود بالمعبد اليهودي، إلياهو هانبي، الذي تم افتتاحه في مدينة الإسكندرية، بعد ترميمه تحت إشراف وزارة الآثار.
وبحسب الصحيفة فإن الصلاة لن تقام فيه بشكل منتظم، كون المدينة لا تضم سوى 20 يهوديا معظمهم من النساء.
وأضافت الصحيفة أن المعبد لم تقم فيه الصلاة منذ عام لعدم اكتمال النصاب، الذي يفترض من حيث الصلاة اليهودية ألا يقل عدد المصلين عن 10 أشخاص بالغين يكون جميعهم من الرجال.
كما أشادت الصحيفة العبرية تحت عنوان "مصر تعيد افتتاح المعبد اليهودي التاريخي، وسط قلة يهودية"، بما قامت به وزارة الآثار المصرية بترميم المعبد.
العجيب أن شرط إقامة الصلاة في المعبد اليهودي يتوافق بشكل كبير مع شروط مذهب الإمام مالك، الذي يشترط لإقامة صلاة الجمعة في المساجد ، ألا يقل العدد عن اثني عشر رجلا للصلاة غير الإمام .
كما يشترط مذهب الإمام مالك أيضا لإقامة صلاة الجمعة " الاستيطان"، بمعنى أن يكون الحاضرون للصلاة من سكان المنطقة التي تقام فيها الصلاة، بالإضافة إلى شروط أخرى لصحة صلاة الجمعة.


 

إقرأ ايضا