الشبكة العربية

الجمعة 28 فبراير 2020م - 04 رجب 1441 هـ
الشبكة العربية

إسرائيل: "حماس" أبلغتنا وقف إطلاق الصواريخ

fa01c4c26baf3ad74f030548e5026da4-540x268


قال مسؤول أمني إسرائيلي، إن حركة "حماس" بعثت رسائل إلى إسرائيل أبلغتها فيها بأنها قررت وقف إطلاق الصواريخ والبالونات الحارقة باتجاه إسرائيل.

ونقلت وسائل إعلام عبرية، بينها صحيفة "يسرائيل هيوم"، عن المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه، أنّه في حال بقي الوضع جنوبي إسرائيل هادئًا نهاية الأسبوع الجاري، فإن إسرائيل ستوسع مساحة الصيد للصيادين الفلسطينيين في غزة إلى 15 ميلًا، كما ستسمح لتجار غزة بدخول إسرائيل.

ووفق الصحيفة، فإن قرار "حماس" يأتي بعد يوم متوتر على الحدود بين غزة وإسرائيل، حيث أطلق أكثر من 10 بالونات متفجرة نحو منطقة غلاف غزة جنوبي إسرائيل.

ولم يصدر تعقيب فوري من "حماس"| حول ما ورد بتصريحات المسؤول الأمني الإسرائيلي.

وفي الأسابيع الأخيرة، شهدت الحدود بين غزة وإسرائيل توترًا ملحوظًا، لكن ليس بوتيرة تؤدي إلى التصعيد العسكري، رغم الدعوات الإسرائيلية للرد بقوة على إطلاق القذائف الصاروخية والبالونات الحارقة.

والخميس، قالت الصحيفة ذاتها إن الجيش الإسرائيلي يعد لعملية واسعة ضد قطاع غزة بعد الانتخابات المقررة في الثاني من مارس المقبل.

وتابعت: "وفق جميع التقديرات الأخيرة، فإن العمل العسكري الكبير في غزة أصبح أقرب من أي وقت مضى، لا تزال إسرائيل تأمل في أن تسيطر حماس على أسلحتها، وتوقف إطلاق الصواريخ وإطلاق البالونات الحارقة، لكن يبدو أن الفرص آخذة في التناقص".

 

وكان وفد أمني مصري زار قطاع غزة، صباح الإثنين، لاستكمال مباحثات مع حركة "حماس" حول تفاهمات التهدئة مع إسرائيل، قبل أن يغادر بعد ساعات.

وكانت الأولى لوفد أمني مصري إلى القطاع منذ آخر زيارة في أكتوبر الماضي.

ومنذ شهور، يجري الوفد زيارات متكررة لقطاع غزة والضفة الغربية وإسرائيل، يلتقي خلالها مسؤولين من حركتي "حماس" و"فتح"، والحكومة الإسرائيلية، في إطار استكمال المباحثات التي تقودها مصر حول ملف المصالحة الفلسطينية و"التهدئة" بغزة. 

 

إقرأ ايضا