الشبكة العربية

الإثنين 06 يوليه 2020م - 15 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

بسبب مخاوف أمنية.. إسرائيل تلغي زيارة وزير خارجيتها إلى الإمارات

1018007112

تراجع وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس عن زيارة كانت مقررة إلى دبي، بناءً على تحذيرات أمنية استخباراتية إثر اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني، في غارة أمريكية ببغداد قبل أيام.

ووفق القناة "12" العبرية، فإن "كاتس" ألغى زيارة كانت مقررة إلى دبي منتصف الشهر الجاري لعقد لقاءات سياسية بهدف دفع اتفاق "عدم اعتداء" بين إسرائيل ودول الخليج يتبناها رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو برعاية الإدارة الأمريكية.

وكان من المقرر أن تبحث الزيارة أيضًا التجهيز لمشاركة إسرائيل في معرض "إكسبو"، المتوقع أن تنظمه دبي في أكتوبر 2020.

وفي مقابلة مع إذاعة الجيش، كشف وزير الخارجية الإسرائيلي مطلع الشهر الماضي، أن "وفدًا إسرائيليًا وصل إلى العاصمة الأمريكية واشنطن لإجراء محادثات متطورة حول إمكانية التوصل لاتفاق (عدم الاعتداء) بين إسرائيل ودول الخليج".

وأشار نذاك إلى أن الوفد الإسرائيلي يضم ممثلين عن وزارتي الخارجية والعدل ومجلس الأمن القومي والجيش.

وبحسب القناة "12"، اليوم، فإن التقديرات في إسرائيل تشير إلى أن "اعتماد دول الخليج على الولايات المتحدة وتطورات ما بعد اغتيال سليماني أوجدت فرصة للتقارب بين إسرائيل وتلك الدول".

وتخشى إسرائيل من ردود إيران عقب قائد فيلق "القدس" بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، في غارة جوية أمريكية قرب مطار بغداد في الثاني من يناير الجاري.

يذكر أن هناك تقاربًا تشهده العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج، من خلال أشكال متعددة، عبر مشاركات إسرائيلية في نشاطات رياضية وثقافية تقيمها دول عربية، من بينها الإمارات.

وباستثناء مصر والأردن، لا تقيم الدول العربية علاقات دبلوماسية علنية مع إسرائيل، فيما تبدو إسرائيل متفائلة تجاه انفتاح أكبر على دول الخليج.


 

إقرأ ايضا