الشبكة العربية

الجمعة 03 أبريل 2020م - 10 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

انفجار يوقف ضخ الغاز الإسرائيلي لمصر.. وشهود: "كأنه زلزال مدمر"

1552918997_872_44867_showimage-770x435

أدى انفجار في منصة نقل الغاز من إسرائيل إلى مصر في وقت مبكر اليوم إلى وقف الضخ لعدة ساعات.

وقال موقع "جلوبز" الاقتصادي العبري، إن "خللاً في إحدى منصات التنقيب عن الغاز بحقل (لوياثان) الإسرائيلي تسبب في وقف الضخ منه" .

وأضاف: "فجر اليوم (الثلاثاء) انقطع التيار الكهربائي بإحدى المنصات العاملة بحقل (لوياثان) الإسرائيلي؛ ما أدى إلى وقف تدفق الغاز الطبيعي إلى كل من مصر وإسرائيل والأردن لعدة ساعات، وذلك من الساعة الثالثة والنصف صباحًا، ليتم استئناف التدفق في الساعة السابعة والخامسة والأربعين صباحًا".

ونقل عن مصادر بوزارة الطاقة الإسرائيلية قولها: "الوزارة ستفتح تحقيقًا في الحادث وسنعلم المواطنين بنتائجه".

وقال سكان إسرائيليين يعيشون قرب حقل لوياثان بمنطقة الكرمل الساحلية: "استيقظنا فجرًا على صوت انفجار وشعرنا بمنازلنا وهي تهتز".

وأضافوا: "استيقظنا على هذا الصوت المفزع وظنناه رعدًا شديدًا، نظرنا عبر النوافذ لنكتشف حريقًا ولهبًا في البحر أضاء المنطقة بأكملها، كان الأمر مخيفًا، عشنا لحظة يعيشها من تضرب الزلازل بلادهم".

وفي منتصف يناير الماضي؛ بدأت إسرائيل تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر تنفيذا لاتفاق تشتري بموجبه شركة "دولفينوس القابضة" 85 مليار متر مكعب من الغاز بقيمة 19.5 مليار دولار من حقلي لوياثان وتامار الإسرائيليين على مدى 15 عامًا.

وصرح يوسي أبو الرئيس التنفيذي لشركة ديليك للحفر وقتها، أن هذا الأمر "يمثل عصرًا جديدًا في قطاع الطاقة في الشرق الأوسط، حيث يجري توريد الغاز عن طريق خط أنابيب تحت المياه يربط إسرائيل وشبه جزيرة سيناء في مصر".

فيما وصف بنيامين نتنياهو -رئيس الوزراء الإسرائيلي- تصدير الغاز بأنه "أهم صفقة تبرم منذ توقيع البلدين اتفاقية سلام تاريخية في 1979".
 

إقرأ ايضا