الشبكة العربية

الأحد 18 أغسطس 2019م - 17 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

بلومبرغ : 22 مليار دولار قروض مصر خلال عامين

قروض
عبر إصدار سندات مقومة بالدولار واليورو منذ بداية عام 2017 وحتى الآن اقترضت مصر من الأسواق الدولية 22 مليار دولار، بحسب وكالة "بلومبرغ".
وبحسب الوكالة  في تقرير لها فإن مصر كانت إلى حد بعيد أكبر مصدري السندات في أفريقيا، وبما يزيد عن إجمالي ما أصدرته كل من نيجيريا وجنوب أفريقيا اللتين تمثلان أكبر اقتصادات في القارة السوداء.
وكانت مصر قد طرحت سندات دين جديدة بقيمة ملياري يورو (2.24 مليار دولار)، الخميس الماضي، في إصدار مؤلف من شريحتين لأجل 6 أعوام و12 عاما.
كما اقترضت الحكومة المصرية خلال شهر فبرايرالماضي ملياري دولار من صندوق النقد الدولي، و4 مليارات دولار عبر طرح سندات دولية، ومليار دولار عبر طرح البنك المركزي أذون خزانة دولارية.
ويأتي اعتماد مصر في توفير الدولار على الاقتراض الخارجي وتدفقات الأموال الساخنة من الأجانب على أدوات الدين، بالإضافة إلى المصادر الأساسية مثل إيرادات قناة السويس والسياحة وتحويلات المصريين في الخارج عن طريق بالعملة الصعبة.
وبحسب وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني في فبراير الماضي فقد توقعت أن تتصدر السعودية ومصر من حيث الاقتراض دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتأتي مصر بعد السعودية من حيث الديون المتوقعة في 2019، وذلك بما قيمته 28 مليار دولار أو 20% من إجمالي القروض خلال هذا العام، بحسب الوكالة.
يذكر أن وكالة «بلومبرج» كانت قد نشرت مقالا أكدت فيه أن أربع سنوات من انخفاض أسعار النفط الخام أثرت في الاقتصاد السعودي -أكبر اقتصاد في العالم العربي- وغيره من مصدري النفط، مما أدى إلى تفاقم الصعوبات التي عصفت بالمنطقة منذ عام 2011.

 

إقرأ ايضا