الشبكة العربية

الخميس 19 سبتمبر 2019م - 20 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

رغم أنها فقيرة نفطيا.. إسرائيل تخفض أسعار البنزين 14%

إسرائيل   بنزين
قررت إسرائيل تخفيض أسعار البنزين عند منتصف ليلة السبت ـ الأحد، وسيبلغ سعر لتر البنزين من نوع 95 أوكتان بالتعبئة الذاتية ستة شواقل وسبعا وثلاثين أغورة (6.37) ويشكل هذا الانخفاض 14 % مقارنة مع الشهر الماضي. أما في إيلات فسيبلغ سعر ليتر البنزين الواحد من نوع 95 اوكتان 5.45 شيكل كحد أقصى في الخدمة الذاتية، ويشكل هذا الانخفاض 11 % مقارنة مع الشهر الماضي.
ويشار إلى أن إنتاج إسرائيل من النفط ضئيل جدًّا، حيث تنتج 2000 برميل من النفط يوميا، وهو ما يعني أنها تعتمد على السوق العالمية لأكثر من 99 في المائة من استهلاكها، حتى إنه في عام 2004، اعترف وزير البنية التحتية الإسرائيلي سلفان شالوم أن وضع إسرائيل معقد، كونها لا تقيم علاقات دبلوماسية مع معظم الدول التي نستورد منها النفط.
ولكن على مدى السنوات الـ 25 الماضية، استوردت إسرائيل الوقود بكميات كبيرة من أنغولا وكولومبيا والمكسيك ومصر والنرويج، وفي الآونة الأخيرة، تحولت إلى روسيا، وكازاخستان، وغيرها من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.
و تستورد إسرائيل النفط الإيراني والخليجي على نطاق واسع على الرغم من مقاطعة الاتصالات والتجارة مع إيران وغيرها حيث تحصل إسرائيل على النفط عبر شركات أوروبية وسيطة .
ويُستورد النفط أيضًا بمعظمه إلى إسرائيل من بلاد كانت في الماضي تحت حكم الاتحاد السوفييتي، بواسطة أنبوب النفط باكو – تبليسي – جيهان(BTC)   الذي يربط بحر قزوين مع البحر المتوسط ويمر عبر جورجيا وتركيا.
 

إقرأ ايضا