الشبكة العربية

الأحد 18 أغسطس 2019م - 17 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

البرادعي يرد على اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان

البرادعي

علق الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية المصري سابقًا، على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية.


وكتب البرادعي في تغريدة له منذ قليل على تويتر":إعلان الرئيس ترمب أنه حان الوقت لإعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية هو مخالفة فجة لكل قواعد القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، وإستهانة مرة أخرى بكافة الحقوق العربيةأرجو مخلصاً أن يكون هناك رد فعل مناسب هذه المرة يحفظ لنا ما تبقى من حقوق وكرامة".


وفي وقت سابق قال ترامب إنه قد حان الوقت للولايات المتحدة للاعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، معتبرا أن ذلك مهم لأمن إسرائيل واستقرار المنطقة.   
وكتب ترامب، في تغريدة عبر حسابه على تويتر، أنه "بعد 52 سنة، حان الوقت للولايات المتحدة للاعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالغة الأهمية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي".
وتزامنت تغريدة ترامب مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى إسرائيل. كما أنها تأتي قبل حوالي 3 أسابيع من الانتخابات الإسرائيلية المقرر في 9 أبريل المقبل.
وإذا اعترفت الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، المتنازع عليها مع سوريا، فإن ذلك قد يعطي دفعة كبرى في الانتخابات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي كان يطالب الولايات المتحدة بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان.
من جانبه، رد نتنياهو على تغريدة ترامب بقوله: "في الوقت لذي تسعى فيه إيران لاستخدام سوريا كقاعدة لتدمير إسرائيل، الرئيس ترامب يعترف بجرأة بالسيادة الإسرائيلية على الجولان. شكرا أيها الرئيس ترامب!".
في الوقت لذي تسعى فيه إيران لاستخدام سوريا كقاعدة لتدمير إسرائيل, الرئيس ترامب يعترف بجرأة بالسيادة الإسرائيلية على الجولان. شكرا أيها الرئيس ترامب!


 

إقرأ ايضا