الشبكة العربية

السبت 21 سبتمبر 2019م - 22 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

الكويت تتسلم رفات أسرى كانوا لدى العراق منذ 28 عاما

الكويت
تسلمت دولة الكويت الخميس، رفات أسرى لها كانوا محتجزين لدى السلطات العراقية، منذ غزو صدام حسين للبلاد قبل 28 عاما.
وقالت مسؤول متابعة ملف الأسرى والمفقودين بوزارة الخارجية الكويتية ربيع العدساني إن "الكويت تسلمت اليوم رفات أسرى ومفقودين كويتيين من العراق، عبر منفذ العبدلي الحدودي بين البلدين، لاستكمال عمليات المطابقة وتحديد هوية هؤلاء الأشخاص"، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية الكويتية "كونا".
وأشار العدساني إلى أن بلاده "تقدمت بطلب رسمي للسلطات العراقية لنقل تلك الرفات إلى الكويت"، دون ذكر عدد الرفات التي تسلمتها الكويت، لكنه ذكر في تصريحات صحفية إلى أنه "تم استلام 236 رفات من إجمالي 602 أسير كويتي قتلوا على أيدي النظام العراقي السابق".
ولفت العدساني إلى أنه "لم يتم إلى الآن تحديد مصير 366 من الأسرى الكويتيين".
من جانبه، قال مصدر أمني من شرطة محافظة البصرة‎ التي يقع بها المنفذ في حديث للأناضول، مفضلا عدم نشر اسمه، إن "عملية تسليم رفات الكويتيين وعددهم 46، جرت بحضور رسمي من البلدين".
وفي يونيو/ حزيران الماضي، أعلنت اللجنة الثلاثية المعنية بحل قضية أسرى ومرتھني الكويت، التابعة للصليب الأحمر الدولي، اكتشاف رفات بشرية في جنوب العراق، يظن أنھا تعود لمواطنين كويتيين من أسرى الحرب خلال عامي 1990 و1991.
واستأنفت بغداد والكويت علاقاتهما عام 2003، في أعقاب إسقاط النظام العراقي السابق على يد قوات دولية قادتها الولايات المتحدة.
 

إقرأ ايضا