الشبكة العربية

الثلاثاء 11 أغسطس 2020م - 21 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

بالصور والفيديو..

بالرصاص الحي.. كارثة إنسانية ترتكب بحق العرب الأحواز داخل السجون الإيرانية

سجن شيبان

في تطور سريع وخطير، تداول العديد من النشطاء والمدونين المعنيين بالشأن الإيراني العديد من الصور والأخبار، التي تشير إلى كارثة إنسانية بحق العرب الأحواز داخل السجون الغيرانية.
ففي الوقت الذي تقوم فيه الدول بإطلاق سراح السجناء، خوفا من تفشي فيروس كورونا، يقوم النظام الإيراني، بإطلاق الرصاص الحي على السجناء، الذين أعلنوا تمردهم لأجل إطلاق سراحهم خوفا من تفشي كورنا بينهم، خاصة فيما يخص السجون التي تضم أكبر عدد من العرب الأحواز.
الباحث في الشأن الإيراني محمد مجيد الأحوازي رصد العديد مما يحدث داخل السجون الإيرانية بحق العرب الأحواز، في ظل انشغال العالم بفيروس كورونا.
وأضاف أنه وفقاً للأخبار التي تصلنا من الأحواز استشهد ليلة البارحة العديد من النشطاء الأحوازيين المعتقلين في سجني سبيدار وشيبان في الأحواز ، محمد السلامات بن لفته من حي مشعلي في الأحواز قتل ليلة البارحة في سجن شيبان في الأحواز.
وتابع : كما  قتل أيضا محمد التامولي ليلة البارحة في سجن سبيدار في الأحواز، وبحسب ما يتداول في الأحواز القتلى الأحوازيين بالعشرات، متسائلا: "  أين المنظمات الحقوقية الدولية والعربية؟".
كما نقل عن مغردة إيرانية مغردة قولها : السجناء العرب في سجن سبيدار في الأحواز، فقط لأنهم عرب ، أصبحوا مهدوري الدم، ولا يوجد صوت يعترض على ما يحدث لهم ، بينما ارتفعت أصوات الجميع في إيران على اعتقال نشطاء البيئة في إيران ، أمّا إبادة المعتقلين العرب في الأحواز لا تشكل لهم أي قضية .. عنصريين".
ووثق مقطع فيديو مشهد من بكاء وصريخ أمهات المعتقلين الأحوازيين  والأهالي يتوافدون أمام سجن شيبان الذي يشهد احتجاجات وحرائق إطلاق النار بسبب عدم إعطاء السلطات القضائية الإيرانية المعتقلين الأحوازيين إجازات موقتة بعد انتشار فيروس كورونا داخل السجون الإيرانية.




 

إقرأ ايضا