الشبكة العربية

الخميس 12 ديسمبر 2019م - 15 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

بعد عزل البشير.. "البرادعي" يقدم 3 نصائح للعرب للتخلص من السلطوية

البرادعي

قال الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية سابقًا في مصر، إن من أكثر المراحل صعوبة في تاريخ الثورات هي المرحلة الإنتقالية، وذلك بعد يوم من عزل الرئيس السوداني عمر البشير أمس الخميس.

وقدم البرادعي مجموعة من النصائح في تغريدة له على تويتر، للدول العربية لنجاح الإنتقال من السلطوية إلى الحكم الرشيد على حد تعبيره منها توافق كل القوي على الدستور الجديد مثل عملت تونس، بالإضافة إلى إلتزام الجميع بتنحية الخلافات جانبًا والعمل الجماعي في تلك المرحلة وكذلك تحقيق العدالة الإنتقالة من مكاشفة ومحاسبة ومصالحة لطي صفحة الماضي واستشراف المستقبل للجميع.


وكتب البرادعي في تغريدته: "ركائز نجاح الإنتقال من السلطوية إلى الحكم الرشيد: ١- توافق كل قوى التغيير  على العقد الإجتماعي( الدستور) الجديد ( تونس مثالاً )٢- إلتزام الجميع بتنحية الخلافات جانباً وبالعمل الجماعي فى تلك المرحلة  ٣- عدالة إنتقالية (مكاشفة، محاسبة ومصالحة) تطوي الماضي وتستشرف مستقبل يضم الجميع".

وفي تغريدة أخرى كتب: "أكثر المراحل صعوبة فى تاريخ الثورات هى المرحلة الإنتقالية.بعد عقود من حكم الفرد وغياب المؤسسات لابديل عن توافق الجميع على حكومة وحدة وطنية تأخذ الوقت الكافي لصياغة عقد اجتماعي جديد وبناء مؤسسات المجتمع المدني. إدارة المرحلة بعقلانية هى الضامن لمنع إختطاف الثورة والعودة إلى الوراء".




 
 

إقرأ ايضا