الشبكة العربية

الثلاثاء 11 أغسطس 2020م - 21 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

بعد "كورونا".. "البرادعي" يدعو العرب إلى هذا الأمر العاجل

5a30e282d43750452d8b4567

دعا الدكتور محمد البرادعي، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى مشروع قومي عربي في مجال العلم والتكنولوجيا، كأحد تداعيات فيروس كورونا المستجد الذي أثار حالة من الفزع والهلع في العالم.

وكتب البرادعي عبر حسابه على موقع "تويتر": "علمتنا الكورونا بأسلوب صادم أهمية العلم والتعليم. ثورة التكنولوجيا مابين ال5G وال quantum computing والذكاء الاصطناعي تغير شكل ونمط الحياة بأسلوب سريع وجذرى".

وأضاف: مشروع قومي عربي في مجال العلم والتكنولوجيا بات مسألة حياة إذا أردنا أن نكون جزءًا من المستقبل ونتجنب المزيد من التهميش".


وفي تغريدة سابقة، كتب النائب السابق للرئيس المصري، قائلاً: "أصبح واضحًا أن الكشف المكثف، بجانب العزل، هو أهم وسائل احتواء الكورونا، ودون ذلك يصبح أصحاب القرار كمن يقود طائرة وهو معصوب العينين .الأمل اليوم أيضا أن كشف الأجسام المضادة antibodies سيمكن الدول من رفع الحظر تدريجيا لمن اكتسب مناعة ضد المرض لحين التوصل إلى مصل. العلم هو السلاح".

وكان البرادعي فسر ارتفاع أعداد الوفيات بالولايات المتحدة جراء فيروس كورونا المستجد مقارنة ببريطانيا بأنه راجع لنظام التأمين الصحي الذي لا يغطي جميع الأمريكيين، على عكس المملكة المتحدة.

وكتب البرادعي: "الفارق بين نظام تأمين صحي مجاني شامل في إنجلترا وأوروبا يعالج رئيس الوزراء وكل مواطن بنفس الاهتمام والكفاءة، وبين نظام تأمين صحي في أمريكا لا يغطي حوالي ٢٨ مليون أمريكي يفسر مانراه هناك من زيادة غير متناسبة لضحايا الكورونا بين الفقراء. العدالة الاجتماعية صمام أمان وأسلوب حياة.".

ووصلت الإصابات بالفيروس في الولايات المتحدة لأكثر من 460 ألف، فيما تجاوز عدد الوفيات 16 ألف حالة، وبذلك تحتل المركز الأول على مستوى العالم من حيث عدد الإصابات بالفيروس.
 

إقرأ ايضا