الشبكة العربية

الأربعاء 17 يوليه 2019م - 14 ذو القعدة 1440 هـ
الشبكة العربية

تحذير شديد اللهجة من الخارجية الأمريكية لـ"بن سلمان" بشأن الداعية سلمان العودة

محمد بن سلمان
وجهت الخارجية الأمريكية تحذيرًا شديد اللهجة إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بشأن الداعية سلمان العودة.

و علقت الخارجية الأمريكية في تقريرها الأخير للحريات على الأوضاع في المملكة العربية السعودية،قائلة إنها ما تزال من أسوأ البلدان فيما يتعلق بالمحاكمات الدينية.

وقال التقرير تعليقا على محاكمة الداعية الشيخ سلمان العودة، بأن التهم تزعم صلته بجماعة الإخوان المسلمين، لكن لا دلائل على دعوته لأعمال عنف.

وتابع بأن العديد من الأحكام في السعودية استندت لاعترافات انتزعت إثر عزل المعتقلين في حبس انفرادي، كما قضت بإعدام مواطنين شيعة بدوافع طائفية.

وجاء التحذير الأمريكي من إعدام العودة - الذي لا ينقصه الوضوح - بعد أيام من تسريب معلومات تفيد نية "الرياض" إعدام عدد من الدعاة المشاهير على رأسهم سلمان العودة.

وكانت واشنطن أدرجت المملكة على قائمتها السوداء، للدول التي تمارس الاتجار بالبشر، ما قد يؤدي لفرض عقوبات عليها مستقبلا.

وأضافت الولايات المتحدة الخميس، السعودية وكوبا إلى لائحتها السوداء للدول التي لا تبذل جهودا كافية لمكافحة الاتجار بالبشر، ضمن تقريرها السنوي.

ووجهت الخارجية الأمريكية انتقادات إلى حليفتها السعودية للانتهاكات التي تطال العمال الأجانب على أراضيها، واتهمت كوبا بممارسة الاتجار بالبشر عبر برنامجها لإرسال أطباء إلى الخارج.

وكانت مصادر مطلعة قالت الثلاثاء الماضي لوكالة "رويترز" إن وزير الخارجية الأمريكي مايكبومبيو تدخل لمنع إدراج السعودية على قائمة أمريكية خاصة بالدول التي تستخدم الأطفال كجنود للقتال في الحروب.
 

إقرأ ايضا