الشبكة العربية

الأربعاء 12 أغسطس 2020م - 22 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

روسيا : حفتر مستعد الآن للتوقيع على اتفاق لوقف إطلاق نار فوري بليبيا

حفتر
أعلنت تعلن رسميا، أن خليفة حفتر، بات الآن على استعداد للتوقيع على اتفاق وقف إطلاق نار فوري في ليبيا، بعد أن بات موقفه على الأرض أضعف بكثير عما كان عليه عشية حصاره "الفاشل" للعاصمة طرابلس. متهمة حكومة الوفاق بأنها "غير راغبة في ذلك" وتفضل "الحل العسكري".

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله " في مرحلة ما عندما دعونا القادة الرئيسيين ـ حفتر والسراج وعقيلة صالح ـ في يناير هذا العام قبيل مؤتمر برلين كان الجيش الوطني (مليشيات حفتر) يعتقد أن موقفه على الأرض أقوى ولم يكن مستعدا لتوقيع وثيقة اعتبرها السراج مقبولة".

وأضاف في تصريحات، عقب مؤتمر افتراضي عقده مع نظرائه من الكونغو ومصر وجنوب أفريقيا "الآن، فإن قوات حفتر، بحسب تقييماتنا، مستعدة لتوقيع مثل هذه الوثيقة بشأن وقف إطلاق نار فوري، ولكن هذه المرة حكومة طرابلس هي من لا يريد فعل ذلك، معتمدة على الحل العسكري".

وأعرب عن أسفه لأنه رغم إعلان جميع الأطراف أنه لا حل عسكريا للصراع الليبي إلا أن هذا لا يترجم إلى خطوات عملية.

وفي السياق، ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، بـ"تدخل خارجي بلغ مستويات غير مسبوقة في ليبيا" مع "تسليم معدات متطورة وعدد المرتزقة المشاركين في المعارك".

وأعرب غوتيريش خلال مؤتمر وزاري عبر الفيديو لمجلس الأمن عن قلقه إزاء حشد قوات عسكرية في محيط مدينة سرت الواقعة بين طرابلس (غرب) وبنغازي (شرق).

 
 

إقرأ ايضا