الشبكة العربية

الخميس 18 يوليه 2019م - 15 ذو القعدة 1440 هـ
الشبكة العربية

صور| تفاصيل اختراق بث "يوروفيجن".. وتوعد المشاركين بالتفجيرات

isr-2-730x438


اخترق قراصنة موقع هيئة البث العام الإسرائيلية "كان"، أثناء بثه الحي لمسابقة الأغنية الأوروبية “يوروفيجن” ونشروا تحذيرا مزيفا يطالب الحضور بالهرب والاختباء الفوري قبيل سقوط صواريخ على المكان.

وبعد انطلاق المنافسة التي تشارك فيها 41 دولة الثلاثاء في أول جولة من المرحلة قبل النهائية، انقطع البث المباشر على موقع (كان) لتحل محله لقطات رسوم متحركة لانفجارات في مدينة تل أبيب مع موسيقى تصويرية تنطوي على وعيد.


وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الرسالة التي وضعها القراصنة، استبدلت مسابقة الأغنية بمقطع فيديو مع تحذير مزيف من الجيش الإسرائيلي يطلب من المشاهدين الذين يقيمون في نطاق 1.2 كلم من الموقع الذي تُقام فيه مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن" في شمال تل أبيب التوجه إلى الملاجئ تحسبًا لهجوم صاروخي وشيك.

وانتهى الفيديو الذي استمر لحوالي دقيقتين مع تحذير بأن "إسرائيل غير آمنة، سوف ترون"، بحسب تقارير إعلامية.

وقلل الموقع الإلكتروني من أهمية الاختراق، مشيرًا إلى أن الأمسية انتهت دون مشاكل أخرى، وتأهلت اليونان وروسيا البيضاء وصربيا وقبرص وإستونيا والتشيك وأستراليا وأيسلندا وسان مارينو وسلوفينيا إلى النهائيات التي تقام يوم السبت.

وقال المدير التنفيذي للموقع إلداد كوبلنز لراديو الجيش الإسرائيلي: "نعلم أنه في مرحلة معينة كانت هناك محاولة، من حماس على ما يبدو، للاستيلاء على بثنا الرقمي".




وأضاف "لكن من دواعي سروري أن أقول إننا تمكنا خلال دقائق قليلة من السيطرة على الوضع".

ولم يتضح بعد الطرف الذي يقف وراء الاختراق، إلا أن وسائل إعلام عبرية تكهنت أن تكون مجموعات مؤيدة لفلسطين في دول عربية هي من تقف وراءه.

وقالت "كان"، التي تستضيف مسابقة الأغنية الأوروبية التي ينظمها اتحاد البث الأوروبي، في بيان إن "موقعها اخترق لبضع دقائق".

وجاء في البيان: "نعتقد أن الرسائل لم توزع على الكثير من الناس.. يتعامل اتحاد البث الأوروبي و"كان" مع الأمن الإلكتروني بأقصى حد من الأهمية ويجري التحقيق في المسألة".



وأثارت استضافة إسرائيل لمسابقة يوروفيجن 2019 دعوات بالمقاطعة من نشطاء مناصرين للفلسطينيين احتجاجا على السياسات الإسرائيلية.

 

إقرأ ايضا