الشبكة العربية

الثلاثاء 11 أغسطس 2020م - 21 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

تقارير عبرية: أزمة كورونا كشفت العلاقات القوية بين إسرائيل والدول العربية

كورونا
تحت عنوان "كورونا وتشديد العلاقات مع الدول العربية"، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن "أزمة كورونا أثبتت أن إسرائيل لديها علاقات قوية في المنطقة حتى لو لم تكن معظمها مرئية، ويمكن الاستفادة منها بشكل كبير".

وتابعت الصحيفة العبرية "إسرائيل حاولت، بمساعدة الإمارات، إعادة عدد من مواطنيها المحاصرين في المغرب بسبب حالة الإغلاق الجوي، ورغم فشل المحاولة، إلا أن تلك التجربة أظهرت أنه يمكن لإسرائيل الاستثمار في العلاقات مع الدول العربية، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية مع بعض تلك الدول".

وذكرت"الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس طالب مؤخرا بوقف إطلاق نار على الصعيد الدولي، وذلك من أجل التركيز على مساع وقف انتشار فيروس كورونا، ويمكن لهذه الدعوات المعروفة أيضا باسم (دبلوماسية الكوارث) إضفاء الشرعية على العلاقات مع إسرائيل في الشرق الأوسط وتمهيد الأرضية لمزيد من التفاعل بينها وبين الدول العربية".

وواصلت "إسرائيل تعزز علاقاتها مع الأنظمة الحاكمة في المنطقة، كما عرضت المساعدة على جيرانها الذين يحتاجونها،  على سبيل المثال، قدمت تل أبيب حوالي 5000 قناع طبي للأردن، وتحافظ مع مصر على قنوات اتصال مفتوحة تتعلق بالوضع الصحي في غزة، ورغم أن السلام مع القاهرة وعمان يقتصر على التعاون الأمني ، إلا أن أزمة كورونا تمثل فرصة لتوسيع العلاقات مع البلدين إلى مجالات أخرى".

ولفتت الصحيفة العبرية "إسرائيل تحتاج إلى الاستفادة من هذه الفرص التي تعمقت خلال أزمة كورونا، وذلك لتعزيز التغيير الاستراتيجي في علاقاتها مع المنطقة العربية،  ورغم أن الوباء لن يؤدي إلى توقيع اتفاقات سلام جديدة مع تل أبيب، لكنه قد يخلق فرصة سياسية ويجلب الأطراف إلى حل وسط بشأن قضايا أخرى".

وحذرت الصحيفة العبرية "على الحكومة الجديدة بتل أبيب عدم اتخاذ إجراءات أحادية الجانب تثير غضب الدول العربية، الأمر الذي سيخلق صعوبة في التقارب بيننا وبينهم"، مختتمة تقريرها "ما يحدث الآن هو فرصة لإسرائيل لتقوية علاقاتها مع الأخرين، هذه مهمة جديرة بحكومة تل أبيب الجديدة التي تسعى لفتح مسار جديد مع من حولها".

وأضافت "إسرائيل تتقدم على جيرانها العرب في التعامل مع أزمة كورونا، وستكسب العديد من النقاط إذا تواصلت معهم وقدمت المساعدات لهم أثناء تلك الأزمة".
 

إقرأ ايضا