الشبكة العربية

السبت 19 أكتوبر 2019م - 20 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

تقارير عبرية تكشف: "هذه الأسباب وراء اختيار البحرين لإطلاق صفقة القرن"

مؤتمر البحرين    الوطن العربي
تحت عنوان "علاقات في الكواليس ..تل أبيب والمنامة"، قال موقع "جلوبز" الاقتصادي العبري إن "ورشة البحرين تنطلق هذه الأيام بمبادرة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتسويق صفقة القرن". 
وواصل "يمثل إسرائيل في هذه الورشة رجال أعمال من القطاع الخاص، الأبرز بينهم هو اللواء احتياط إسحاق موردخاي الذي كان منسق عمليات الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، وهو شخصية معروفة جيدا في العالم العربي".
وقال "في المقابل تقاطع رام الله الحدث، وأعلنت عن إضرابات ومظاهرات احتجاجا على الفعالية، ولا يختلف الحال مع حماس في قطاع غزة، ورغم ذلك هناك رجل أعمال فلسطيني سيشارك بالورشة هو أشرف الجعبري من منطقة الخليل المعروف بمواقفه المستقلة غير المحسوبة على أي جهة أو تيار". 
وتابع الموقع العبري "السؤال الذي يطرح دئما: لماذا البحرين؟، والإجابة أن المنامة هي دولة لها علاقات طيبة مع غالبية الدول العربية، كما أن نفس المملكة لها صلات مع تل أبيب، سواء فيما يتعلق بالنواح الأمنية أو الاستخباراتية،  وفي عام 2016 شارك وفد بحريني في تشييع جثمان شيمون بيريز الرئيس الأسبق، وبعدها بعام أعلن حاكمها أنه لا مانع لديه من زيارة إسرائيل وأنه ضد مقاطعتها تجاريا".  
وذكر "الملك كان أول القادة العرب الذي يعلن عن عدم معارضته نقل السفارة الأمريكية للقدس، من ناحية أخرى فإن المنامة هي مركز مصرفي وتجاري بارز، ومن شأنها أن تعزز الجانب الاقتصادي لصفقة القرن، وتعمل على توجيه وتجميع الاستثمارات الضخمة، المدرجة في نفس الصفقة".
 

إقرأ ايضا