الشبكة العربية

الثلاثاء 14 يوليه 2020م - 23 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

صحيفة عبرية: مصر السيسي "مباركية" بدون مبارك

السيسي    مبارك
تحت عنوان "مبارك ..الفرعون الذي مات مرتين"، قالت صحيفة "هأرتس" العبرية إن "الرئيس المصري الأسبق الذي توفى قبل أيام عن عمر 91 عاما كان أقوى حاكم شهدته المنطقة على مدار 30 عاما، هذا الرجل مات مرتين، الثانية قبل أيام، أما الأولى فكانت قبل 9 سنوات حينما أطاحت به ثورة لم يستطع السيطرة عليها". 
وتابعت"كزعيم لـ(الحزب الوطني الديمقراطي) ورئيسا للجمهوية، عزز مبارك مكانة بلاده كزعيمة للعالم العربي وواصل الالتزام باتفاقية السلام مع إسرائيل واعتبرها كنزا استراتيجيا، هذه الاتفاقية بقيت حتى في الفترات الصعبة، مثل حرب لبنان الأولى والانتفاضتين الفلسطينيتين".
وواصلت "في المقابل، أقام مبارك نظاما مركزيا وقمعيا عمق من عدم شعبيته في المجتمع المصري، الأمر الذي انتهى بثورة يناير 2011؛ حيث منح الرجل جهاز الأمن الداخلي والمخابرات حرية التصرف مع المواطنين، هو نفس الشئ الذي فعله سلفه جمال عبد الناصر، لهذا اعتبر رحيل مبارك عن السلطة في أوائل  2011 بمثابة تهديد ضد الأنظمة المشابهة في العالم العربي".
وقالت "عندما خابت آمال الديمقراطية وأحلام المواطنين في توزيع عادل للموارد، وزاد الخوف من حكم الإخوان المسلمين، أخذ الجنرال العسكري عبد الفتاح السيسي زمام المبادرة ونفذ انقلابا عسكريا ضدهم وأزاحهم عن السلطة، ليستمر بعد ذلك إرث مبارك لكن بصورة أخرى هي حكم السيسي".
واستكملت "عندما تتحدث وسائل الإعلام العربية المعارضة للسيسي  عن دفء العلاقات الدبلوماسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية بين السيسي وتل أبيب، فإنها بذلك تتحدث عن حقيقة هامة وهي أن مبارك لم يمت وطريقته في الحكم لا زالت هي المتبعة، الأمر الذي يدفع الكثيرون اليوم إلى القول إن مصر الأن مباركية بدون مبارك".
وختمت "مصر تحت حكم السيسي، تشدد التعاون الأمني مع تل أبيب وتعقد صفقات لشراء الغاز الطبيعي من الأخيرة، وهو ما يمثل أفضل استمرار لإرث مبارك وسياساته".  
 

إقرأ ايضا