الشبكة العربية

الثلاثاء 07 أبريل 2020م - 14 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

موقع عبري: المصريون ويهود المغرب يشتركون في أمر واحد بشأن "كورونا"

يهود
تحت عنوان "قلق في المغرب.. اليهود لا يتبعون التعليمات الطبية ضد كورونا"، قال موقع "ماقور ريشون" العبري إن "حالة من الذعر تسود الطائفة اليهودية في المغرب، بعد إصابة العديد من أفراد الأخيرة بفيروس كورونا،  وتتهمهم السلطات هناك بعدم الالتزام بالتعليمات الطبية لوقف تفشي الوباء".

وتابع الموقع العبري "الطائفة اليهودية بمدينة الدار البيضاء تعاني من انتشار الفيروس بين أفرادها، والذي استشري أيضا بين عدد من الشخصيات العامة من بينهم أطباء ورجال أعمال ورجال دين".

وذكر "أفراد الطائفة اليهودية في الدار البيضاء يقدرون بـ1200 شخص؛ ما يكشف حجم الخطر الذي يتعرض له المجتمع المغربي ككل مع انتشار الوباء وسط هؤلاء، في وقت لا يستجيب فيه هؤلاء لتعليمات الحكومة الخاصة بتجنب الازدحام، وأبلغت السلطات الصحية هناك عن إصابة العشرات، ووفاة البعض بسبب كورونا".

ولفا الموقع "ما يحدث في المغرب، وانتشار الوباء بين الطائفة اليهودية هناك، يأتي بينما تشدد دول شمال أفريقية أخرى من إجراءاتها الاحترازية للحد من تفشيه؛ فمصر على سبيل المثال أعلنت عن حظر تجول في أنحاء البلاد من السابعة مساء إلى السادسة صباحا لمدة أسبوعين".

وأضاف "رغم تعليمات رئيس الوزراء المصري للمواطنين بالالتزام بحظر التجول؛ إلا أن هناك مدنيين بالجارة الجنوبية يفعلون مثلما يفعل أفراد الطائفة اليهودية في المغرب ولا يلتزمون بهذه التعليمات، وعلى رأسها الابتعاد عن التجمعات، ولهذا هدد رئيس الحكومة بفرض عقوبات على منتهكي حظر التجول".

وذكر "في الجزائر، تم الإعلان أيضا عن حظر تجول، وتم عزل منطقة البليدة بأكملها؛ كإجراء احترزاي ضد الفيروس، كما اصدر الريس تعليماته بحظر أي تجمع لأكثر من شخصين، وفي تونس، الدولة الشمال أفريقية أمر الرئيس قيس سعيد الجيش بالانتشار في الشوارع لإجبار المدنيين على البقاء في منازلهم".
 

إقرأ ايضا